Home » أبوظبي تستضيف النسخة الخامسة من مؤتمر الإمارات للسمنة

أبوظبي تستضيف النسخة الخامسة من مؤتمر الإمارات للسمنة

by Elhadary

تستضيف دولة الإمارات النسخة الخامسة من مؤتمر السمنة الذي يستعد للانطلاق في أبوظبي على مدار يوما 4 و5 نوفمبر المقبل، مع جدول أعمال حافل لتثقيف المجتمع الطبي حول مرض السمنة المرتبط بأنماط الحياة والتوعية بالأعباء التي يلقيها على كاهل قطاع الرعاية الصحية.

وعلى مدار يومين، سيجمع المؤتمر نخبة من الشخصيات المرموقة في القطاع من وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومركز أبوظبي للصحة العامة وM42، شركة الرعاية الصحية العالمية القائمة على التقنيات الحديثة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

قالت سعادة الدكتورة أمنيات الهاجري المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع في مركز أبوظبي للصحة العامة، أن السمنة تعتبر أحد أكثر التحديات الصحية إلحاحاً على مستوى العالم، إذ أظهرت أحدث الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 2.8 مليون شخص يفقدون حياتهم بسبب ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وما ينجم عن ذلك من مضاعفات، مضيفة أن لذلك التصدي لهذه المشكلة الصحية يستدعي مشاركة المعارف والمعلومات على نطاق واسع من قبل أفضل الخبراء الطبيين والمتخصصين في الشؤون الصحية، بهدف تمهيد الطريق لتبني منهجيات مدعومة بالعلوم وتساعد في الوقاية من هذا العبء الصحي المتنامي وإدارته بكفاءة عالية.

وأكدت على الإعتزاز والفخر بدعم النسخة الخامسة من مؤتمر الإمارات للسمنة، والذي سيشهد العديد من الحوارات البناءة بين لفيفٍ من ألمع العقول في هذا المجال، وأطباء مؤهلين ومتمرسين لتقديم أفضل دعماً ممكناً للمرضى باستخدام أحدث الابتكارات والبحوث، وبما ينسجم مع أفضل الممارسات والمعايير، مضيفة أن مركز أبوظبي للصحة العامة يدعو جميع أفراد المجتمع لتبني أنماط حياة صحية، واتباع الأنظمة الغذائية المتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام، سعياً لحماية صحتهم وتعزيز عافيتهم. حيث أن السمنة تمثل تحدياً كبيراً بحد ذاتها، إلا أنه يمكن تجاوز هذا التحدي عند تحلي الجميع بالوعي والالتزام اللازمين.

وسيشارك في رئاسة المؤتمر مجدداً خبراء شركة M42، وهم الدكتورة ساره سليمان استشارية الغدد الصمّاء وطبيبة السمنة والسكري والمديرة السريرية للسمنة وطب السمنة في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، والدكتور محمد الحداد استشاري جراحة السمنة ورئيس قسم جراحة السمنة والجراحة الأيضية في مستشفى هيلث بوينت.

من جانبها قالت الدكتورة ساره سليمان استشارية الغدد الصمّاء وطبيبة السمنة والسكري والمديرة السريرية للسمنة وطب السمنة في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، أن مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري حريص دائماً على التصدي لوباء السمنة، لأهمية التدخل المبكر والرعاية متعدد التخصصات بشكل يحد من تفاقم المرض، مضيفة أن مؤتمر الإمارات للسمنة يقدم منصة مثلى تمنح فرص تعزيز تفاعل المجتمع الطبي المحلي مع نخبة من المتخصصين العالميين في قطاع الرعاية الصحية، لإثراء المعارف وتعزيز الأدوات المتاحة وتطوير ممارستهم الطبية، مع تركيز خاص هذا العام نحو الاستراتيجيات التي تستحق إعادة النظر فيها، بما ينسجم مع شعار المؤتمر ’ما يمكن تنفيذه لتحسين إدارة السمنة.

وحول أحدث الإرشادات التوجيهية لإدارة السمنة، أوضح الدكتور محمد الحداد استشاري جراحة السمنة ورئيس قسم جراحة السمنة والجراحة الأيضية في مستشفى هيلث بوينت أن المستشفى تحرص على مشاركة أحدث المعلومات المتاحة حول أفضل الممارسات القادرة على تحسين المخرجات العلاجية لمرضى السمنة في دولة الإمارات والمنطقة، حيث تأتي مثل هذه المؤتمرات لتلعب دوراً حيوياً في تعزيز تلك المساعي.

ويحظى مؤتمر الإمارات للسمنة الذي يعتبر أبرز حدثاً مرتبطاً بالسمنة في المنطقة، بدعم مركز أبوظبي للصحة العامة والاتحاد العالمي للسمنة، المنظمة العالمية التي تُعنى بالوقاية من السمنة وعلاجها. وأثناء لقائهم في أبوظبي، سيقوم الخبراء بتقييم الاستراتيجيات الوقائية والعلاجية الراهنة تحت شعار “ما يمكن تنفيذه لتحسين إدارة السمنة”.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الأول من المؤتمر، والذي سينعقد في فندق دوسيت ثاني أبوظبي، قيام البروفيسور كاريل لو رو، وهو جزء من لجنة الرعاية السريرية في المركز الاستراتيجي للتعليم المهني للسمنة التابع للاتحاد العالمي للسمنة وأستاذ علم الأمراض الكيميائية في كلية جامعة دبلن، بتحليل المنهجيات الحالية لمرض السمنة. وعلاج وإدارة السمنة كمرض.

وسيقوم كلٌّ من الدكتورة بثينة عبدالله بن بليلة رئيسة قسم الأمراض غير السارية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وسعادة الدكتورة أمنيات الهاجري المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع في مركز أبوظبي للصحة العامة، بتسليط الضوء على المبادرات الحالية المعنية بمحاربة السمنة في دولة الإمارات، وسبل الارتقاء بها بشكل يعود بمنفعة أكبر على مجتمعات الدولة. وسيتناول متحدثون خبراء قضية تصاعد انتشار السمنة بين المراهقين، واستخدام الطب الشخصي لدعم المرضى، ومدى فاعلية جراحات السمنة والفرص السانحة لتحسينها.

ومن بين المتحدثين البارزين خلال مؤتمر الإمارات للسمنة، البروفيسور دونا ريان الرئيس السابق للاتحاد العالمي للسمنة، والأستاذ الفخري في معهد بنينجتون لأبحاث الطب الحيوي في الولايات المتحدة؛ والدكتورة إباء العزيري من معهد دسمان للسكري في الكويت؛ وألكسندر ميراس، أستاذ أمراض الغدد الصماء بجامعة أولستر في أيرلندا الشمالية؛ والدكتورة نسرين الفارس من مدينة الملك فهد الطبية في المملكة العربية السعودية؛ وماثيو كروه، نائب رئيس قسم الابتكار والتكنولوجيا في كليفلاند كلينك الولايات المتحدة.

You may also like

info@esgmena.com  

 © 2024 ESG Mena