Home » الرئيس التنفيذي لمجموعة “لافويا” يتحدث عن دور التكنولوجيا والابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات

الرئيس التنفيذي لمجموعة “لافويا” يتحدث عن دور التكنولوجيا والابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات

by Elhadary

أجرى صالح جعفر الرئيس التنفيذي لموقع ESG Menaمقابلة مع وليد الحاج، الرئيسي التنفيذي لشركة لافويا، حيث تحدّث عن دور التكنولوجيا والابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات، واستخدام التقنيات الحديثة للحد من هدر الطعام أثناء الإنتاج.

1) تهدف مطاعم لافويا إلى الارتقاء بتجارب الطعام عملاً بشعارها “غذاء للعقل”، حيث تواصل ابتكار مفاهيم جديدة لإعادة رسم ملامح قطاع المأكولات والمشروبات في المنطقة. من أين استلهمتم هذا الشعار وكيف يعكس فلسفة لافويا؟

يعكس شعارنا “غذاء للعقل” سعينا المستمر لتقديم مفاهيم طعام استثنائية وملهمة. ونعمل في لافويا على تطوير مفاهيمنا المبتكرة التي تركز على العملاء بالدرجة الأولى، مما يتيح لنا تقديم تجارب الطعام الفاخرة في أهم الوجهات في دول مجلس التعاون الخليجي.

 ويدل شعارنا على هدفنا الدائم في تقديم تجربة طعام مميزة لعملائنا، بالنظر إلى سهولة الوقوع في فخ التقليد والتكرار في قطاع الأغذية والمشروبات، حيث نفكر دائماً في خطوتنا التالية مع التركيز على احتياجات عملائنا لنحتل المرتبة الأولى على قائمة خياراتهم عندما يتعلق الأمر بتجارب المأكولات والمشروبات الفريدة.

2) كيف تغيرت المفاهيم التي تبتكرونها والعادات الغذائية في المنطقة في ضوء تطور التكنولوجيا وتطبيقاتها؟ وهل تعتقدون أن الاعتماد عليها يؤثر على المستثمرين في القطاع؟

تعتبر التكنولوجيا بطبيعتها أداة مبتكرة وثورية، وعند تطبيق التطورات التكنولوجية على قطاع المأكولات والمشروبات، فإنها تحقق تقدماً فورياً. لذلك أصبحت التكنولوجيا جزءاً لا يتجزأ من هذا القطاع. ونلتزم في لافويا بالحد من هدر الطعام، حيث نعتمد في “جو آند ذا جوس” و”ديفز هوت تشيكن” و”بربر” على التقنيات المتطورة وتطبيقاتها لإنتاج الأطعمة بأقل مستوى من الهدر.

ونوفر في “جو آند ذا جوس” دورات تعليمية عن بُعد لتمكين موظفينا من تعلم مهارات جديدة، كما نستخدم أدوات إدارة الأرصدة للمساعدة في تتبع المخزون ضمن كل عمل، والتطبيقات التي توفر استراتيجيات إنتاج أكثر فاعلية، إضافة إلى دمج طلبات الشراء المسبقة مع مكافآت الولاء.

 ونستخدم في بربر أيضاً برنامجاً يساعد على دمج جميع الطلبات من منصات التوصيل المختلفة في منصة واحدة لإنجازها بسهولة وتوفير إمكانية مراقبتها.

كما أطلقنا في عام 2023 تطبيق “جو آند ذا جوس” للهواتف المحمولة بهدف تمكين العملاء من استكشاف قائمة الطعام التي تقدمها العلامة، بالإضافة إلى طلب الوجبات ومعرفة أحدث الأخبار والعروض. ويمكن تقليل فترة الانتظار من خلال طلب الطعام وأخذه بشكل شخصي أو استخدام تطبيقات التوصيل مثل ديليفرو، وتتيح لنا هذه الخدمات توسيع حضورنا واستقطاب المزيد من العملاء. وتشكل هذه التقنيات المتقدمة عاملاً هاماً في تطوير قطاع المطاعم من خلال تزويد العملاء والعلامات التجارية بخدمات ممتازة وفق أقصى درجات الراحة. 

وتعد التطبيقات أيضاً طريقة رائعة للترويج لرموز الخصم الجديدة والعروض ووجبات التوفير القيمة، حيث أطلقنا مثلاً تطبيق جو آند ذا جوس مع عرض يمنح العملاء الذين يقومون بتنزيله وطلب الطعام من خلاله وجبة مجانية من القائمة. ويساعد تقديم مثل هذه الحوافز على استقطاب العملاء وتشجيع الجمهور على استخدام التطبيق.

3)    ما هي النصائح والأفكار التي تقدمها لرواد الأعمال الجدد بصفتك رائد أعمال ناجح وصاحب رؤية مميزة لتأسيس الشركات وتطوير مفاهيم الأعمال الاستثمارية؟

دوماً ما أنصح رواد الأعمال بعدم التراجع عن سعيهم وشغفهم وبذل قصارى جهودهم لإدراك أهدافهم من خلال التحلي بالصبر والالتزام، حتى يكون بمقدورهم تطوير علامة تجارية ناجحة. ويجب الحفاظ على هذه العقلية في التفكير مهما اشتدت الظروف. كما يؤثر الشغف إيجاباً على العمل ويضمن تحقيق النجاح. وغالباً ما يتوقف النجاح في هذا القطاع على نوعية الأشخاص المحيطين بكم، ومن الضروري أن يتسم فريقكم بالطموح والشغف ذاته بما يلبي طموحاتكم وأهدافكم. 

ويمثل التخطيط الاستراتيجي الفعال أيضاً عاملاً أساسياً في الارتقاء بأعمالكم إلى مستويات جديدة، حيث يُعد عدم التخطيط أهم عوامل الفشل. كما أنصحهم أخيراً أن يتحلوا بالجرأة وأخذ المخاطر على عاتقهم لتحقيق نتائج ملموسة، فخوض المخاطر والاستفادة من الفرص هو ما يُظهر تميّزهم وتفرّد شركتهم عن غيرها. ويعتبر الفشل والمحاولة من جديد جزءاً أساسياً من عملية النجاح، لذا يجب عليهم ألا ينظروا إليه من منظور سلبي، بل عليهم التعامل معه كنقطة انطلاق جديدة تساعدهم على الوصول إلى أهدافهم.

وتركز قيمنا في لافويا على أهمية الشغف لتحقيق التميز والرغبة في التعلم وخوض المخاطر لإحداث الفرق، حيث شكلت هذه العناصر العوامل الأساسية لنجاحنا في هذا القطاع، وما زالت تعطي مفعولاً إيجابياً كبيراً في حياتنا حتى الآن.

4) ما رأيكم باستثمارات الامتياز اليوم، وهل تمنح الشركات وسيلة مضمونة للنجاح، وكيف كانت تجربتكم في هذا المجال؟

تقدم استثمارات الامتياز طريقة فريدة وموثوقة لمزاولة الأعمال، حيث تضمن عملياتها معدلات نجاح أعلى مقارنةً بالشركات التقليدية. ولطالما كانت استثمارات الامتياز بالنسبة لمطاعم لافويا نماذج تجارية ناجحة للغاية تلبي متطلبات السوق في الشرق الأوسط. ويعكس التوسع الناجح ل “ديفز هوت تشيكن، جو آند ذا جوس وبربر” الطلب المتزايد على مفاهيم الطعام الفريدة والمبتكرة في المنطقة. وتحظى استثمارات الامتياز بجاذبية كبيرة في الشرق الأوسط، ولا سيما مع خبرة العملاء الكبيرة واطلاعهم على مختلف أنواع العلامات والمفاهيم التجارية من مختلف أنحاء العالم.

وأقوم بمزاولة الأعمال في استثمارات الامتياز منذ عام 2000، وحققت نتائج مثمرة. أعتقد أننا أوجدنا قيمة مجزية من خلال بناء علامات الامتياز التجاري في منطقتنا، والتي تلعب دوراً هاماً في توسيع نطاق الأعمال. ويمثل الامتياز التجاري نموذج عمل شائع في قطاع المأكولات والمشروبات في دولة الإمارات نظراً لمنظومتها الداعمة للأعمال والطلب الكبير على مفاهيم تناول الطعام، ما يجعلها وجهة رئيسية للعلامات التجارية العالمية الراغبة بالتوسع. ونعتزم في لافويا مواصلة تحقيق النمو في هذا السياق لضمان مواكبة احتياجات السوق.

You may also like

info@esgmena.com  

 © 2024 ESG Mena