Home » انطلاق القمة العالمية للاستدامة اليوم في المدينة المستدامة

انطلاق القمة العالمية للاستدامة اليوم في المدينة المستدامة

by Elhadary

انطلقت اليوم أعمال القمة العالمية للاستدامة 2024 التي تُعقد ليومين تحت شعار الحياد المناخي والاقتصاد الدائري بمشاركة أكثر من 500 من صناع القرار والباحثين والأكاديميين ورواد الأعمال من أكثر من 200 مؤسسة من جميع أنحاء العالم.

و شهد اليوم الأول للقمة إطلاق التحالف العالمي للمجتمعات صافي صفرية الانبعاثات، والذي يستهدف بناء اتحاد من الشركات العالمية وربط النماذج الناجحة للمجتمعات والمشاريع المستدامة في كل من الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة، إضافةً إلى وضع استراتيجيات توسعية تشمل مشاريع رائدة أخرى من حول العالم.

وقال بيان صدر اليوم: “هذا التحالف هو ثمرة تعاون مشترك بين شركة بيوسفير 3 (Biosphere 3)؛ وهي شركة رائدة في الصين تدعم توجهات الحياد المناخي والجهود الرامية للوصول إلى صافي صفرية الانبعاثات، وشركة سي القابضة؛ الشركة الرائدة في قيادة التوجه نحو مستقبل صافي صفري الانبعاثات، والمتخصصة في تصميم وبناء والاستثمار في البنية التحتية والمدن المستدامة حول العالم، وتقف وراء إطلاق العلامة التجارية للمدينة المستدامة. جرى إطلاق التحالف الجديد خلال اجتماع رفيع المستوى شارك فيه مجموعة من قادة الصناعة وصناع القرار، وسيعمل على دمج الجهود وتعزيز مجالات التعاون وتبادل المعارف والخبرات المتعلقة بآليات التنفيذ وتحفيز العمل الجماعي لتحقيق الأهداف المشتركة.

وقال المهندس فارس سعيد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سي القابضة: ” قمنا في سي القابضة بإعادة تعريف طريقة تصميم وبناء المدن لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للعام 2050 و نحن سعداء اليوم بإطلاق هذا التحالف العالمي اليوم من قلب معهد “سي إنستيتيوت”؛ أول مبنى يحقق صافي صفر الانبعاثات، وكلنا ثقة بأن هذا التحالف العالمي سيشكل منصةً مهمةً لتبادل المعارف والخبرات، الأمر الذي يسرِّع وصولنا إلى تحقيق أهدافنا المتمثلة في تشكيل مستقبل تكون فيه الاستدامة هي أساس كل مجتمع”.

من جانبه قال تيم فينج، رئيس مجلس إدارة مجموعة ديبروك (Deeprock) والمؤسس الشريك في “بيوسفير 3″: نحن نقدم تصوراً ونمطاً جديدين للمجتمعات كوننا قيّمين على إيجاد حلول للتغير المناخي، وهي مجتمعات ستكون مدعومة بالتكنولوجيا والابتكار والتمويل الأخضر، فضلاً عن ميزة المشاركة الاجتماعية”.

ويضع التحالف على رأس أولوياته أربعة أهداف محورية، تشمل: وضع معايير ومقاييس عالمية، وتحفيز الابتكار والتقنيات الجديدة، وتمكين التحول من خلال التمويل الأخضر والاقتصاد الدائري، وتعزيز الترابط الاجتماعي داخل هذه المجتمعات.

وشهدت القمة التي ينظمها معهد سي انستيتيوت كذلك مناقشة 75 ورقة بحثية حول مختلف تحديات الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، شملت مواضيع مثل مبادرات الحياد المناخي، وحلول الاقتصاد الدائري، واستراتيجيات بناء مدن ومجتمعات مرنة.

تضمنت فعاليات القمة كذلك جولات تعريفية حول المدينة المستدامة في دبي، وورش عمل تدريبية حول مفاهيم الاستدامة وأفضل الاستراتيجيات للوصول للحياد المناخي، كما استعرضت باقة من أفضل الشركات الناشئة والتقنيات الجديدة في مجال الاستدامة، والتي تعمل مع حاضنة الأعمال “بدايات” لتسريع العمل المناخي والوصول إلى مستقبل صافي صفري الانبعاثات.

You may also like

info@esgmena.com  

 © 2024 ESG Mena