Home » مؤتمر مجلس الطاقة العالمي يناقش تحول الطاقة في منطقة الشرق الأوسط

مؤتمر مجلس الطاقة العالمي يناقش تحول الطاقة في منطقة الشرق الأوسط

by Elhadary

تواصل ESG Mena تغطيتها الميدانية في مؤتمر الطاقة العالمي (WEC) حيث تقدم تغطية مكثفة لأهم الجلسات والقرارات.

وقامت ESG Mena بتغطية جلسة ركزت على الخطوات التي تتخذها دول المنطقة لإعادة تحديد دورها في مجال الطاقة، بمشاركة عدد من المتحدثين البارزين الذين ناقشوا جهود تحول الطاقة الإقليمية والإجراءات اللازمة لدعم هذا التحول.

وقال جون ديفتيريوس، محرر الأسواق الناشئة السابق في CNN، للمشاركين في جلسة حول الشرق الأوسط ودول الخليج في مؤتمر اليوم: “هناك اعتقاد بأنه لا توجد رغبة شفافة في تبني هذا التحول”.

موازنة الروايات العالمية والإقليمية

في الواقع، يعد الشرق الأوسط موطنًا للعديد من أكبر منتجي النفط في العالم، وعندما يتعلق الأمر بمحادثات تحول الطاقة على مستوى العالم، فإن الكثير من المحاثات تدور حول الدور وقد تصاعد هذا الأمر في الفترة التي سبقت مؤتمر الأطراف.

وبالفعل، أشار ديفتيريوس، خلال جلسة اليوم، إلى الانتقادات التي وجهها رئيس مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين معالي الدكتور سلطان الجابر في الأشهر التي سبقت قمة المناخ، وشبهها بـ “نيران الأسلحة الرشاشة”.

يعود أساس هذه الانتقادات إلى حقيقة أن معالي الدكتور الجابر، إلى جانب كونه رئيسًا لقمة المناخ، يقود أيضًا شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ويرأس في الوقت نفسه شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر).

قال المدير التنفيذي إن هذه الازدواجية تعني أنه “في وضع فريد” لجعل صناعة الوقود الأحفوري تتماشى مع الأهداف المناخية. ومع ذلك، وصف الكثيرون الخيار المثير للجدل بأنه “تضارب المصالح”.

وعلى الرغم من أن قمة المناخ ربما تكون قد أسفرت عن إجماع الإمارات العربية المتحدة، وهو اتفاق للانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري، إلا أن الكثيرين لا يزالون غير مقتنعين ليس فقط بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة، بل أيضًا بجهود دول المنطقة الأوسع.

وقالت أمريتا سين، مؤسسة ومديرة الأبحاث في شركة Energy Aspects: “انظر إلى الخطوات التي تخطوها دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت، وجميعها في مجال مصادر الطاقة المتجددة، والتي لا يتم الحديث عنها إلا من الناس في المنطقة”.

وقد أكدت ذلك سارة أكبر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أويلسيرف الكويت: “نحن نتولى المسؤولية، لأننا في الخطوط الأمامية وسنواصل المضي قدما، نحن نؤمن بأننا نؤمن الطاقة في العالم.”.

وإلى جانب موضوع أمن الطاقة، الذي تم تناوله طوال الجلسة، كرر العديد من المشاركين أيضًا نفس الرسالة التي تؤكد أن الوقود الأحفوري لن يختفي في وقت قريب. ومع ذلك، يوضح العلم أن التخلص التدريجي السريع من الوقود الأحفوري مطلوب للحد من أسوأ آثار تغير المناخ.

“الناس يبتعدون حقًا عن القضية الحقيقية. نحن بحاجة إلى إيجاد الحلول؛ وقال سعادة شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة: “نحن لسنا بحاجة إلى القضاء على مصدر الطاقة الذي يبني الاقتصادات، والذي يغذي العالم كله”.

مضيفًا: “أنا مؤمن بشدة بأن الغاز لن يذهب إلى أي مكان خلال العقود القليلة المقبلة. سيكون الغاز بمثابة وقود انتقالي، وستكون هناك حاجة إليه في مزيج الطاقة.

ووافقته أكبر قائلة: “هكذا ترى المنطقة مكانتها، حيث تؤمن الطاقة للعالم بمزيج من النفط والغاز والطاقة المتجددة، لكننا نتأكد من أننا نتحكم في الانبعاثات، ونقوم بإزالة الكربون “.”.

وأضافت أن التقنيات اللازمة لاحتجاز بذلك ليست اقتصادية أو سهلة التطبيق، لذا هناك . إلى حاجة إلى الاستثمار في الكثير من التكنولوجيا”.

في الواقع، لا مفر من حقيقة أن احتجاز وتخزين الكربون مكلف، ويستهلك الكثير من الطاقة، وغير مثبت على نطاق واسع. اعتبارًا من عام 2023، استحوذت مشاريع احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه التجارية على أقل من 0.2% من خفض الانبعاثات المطلوبة لسد فجوة الانبعاثات بحلول عام 2030، وتشير التوقعات إلى أن هناك حاجة إلى استثمارات بقيمة تريليونات الدولارات على مدى العقود القليلة المقبلة.

معالجة المعضلة الرباعية

ومع ذلك، فإن تحول الطاقة لا يمكن أن ينتظر. كان العام الماضي هو الأكثر سخونة على الإطلاق، حيث حطم ارتفاع درجات الحرارة كل المؤشرات القياسية، وأدى إلى آثار مدمرة. إلى جانب ذلك، في السنوات الأخيرة، زاد بالفعل عدد الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين لا يحصلون على الكهرباء.

وفي ظل هذه الخلفية، أصبح الإسراع نحو التحول المستدام والعادل والمنصف للطاقة أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وفي الواقع، أكد ماركو أرشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، على ذلك، مشيرًا إلى أن المحادثات حول “معضلة الطاقة الثلاثية” يجب أن تنتقل الآن إلى التركيز على “معضلة الطاقة الرباعية”، مما يؤدي إلى تسريع وتيرة الاستدامة والقدرة على تحمل التكاليف.

وقال أرتشيلي: “لا يمكننا الانتظار حتى عام 2050 “، موضحًا أنه في المملكة العربية السعودية، تتمثل الخطة في بناء 20 جيجاوات من الطاقة المتجددة كل عام.

وأضاف: ” بالطبع يجب أن يكون التمويل المتوفر متاحا أيضا، وهذا يشكل حاليا عائقا كبيرا أمام التقدم في بعض البلدان في المنطقة.

وقال معالي العلماء: “إن ما التزمنا به خلال اتفاق باريس، فيما يتعلق بالتمويل، لم نحققه بشكل كبير، ونحن بحاجة حقًا إلى التعافي و تسريع وتيرة تمويل الطاقة الخضراء والمتجددة؛ وإلى إعادة تنظيم الهيكل المالي العالمي، و إلى إيجاد حلول عملية للمستثمرين للاستثمار فعليا في الطاقة المتجددة.”.

وتتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة المنطقة إلى حد كبير من حيث تمويل التحول في مجال الطاقة، وقد أعلنت العام الماضي عن خطط لاستثمار 54 مليار دولار على مدى السنوات السبع المقبلة.

في الوقت نفسه، أشار وليد فياض، وزير الطاقة والمياه في الحكومة اللبنانية، في حلقة النقاش، إلى تأثير الأزمة المالية وعدم قدرة البلاد على الوصول إلى تمويل الديون.

وقال فياض: “لدينا الآن حوالي 1600 أو 1500 ميجاوات من الطاقة الشمسية، إن لم يكن أكثر، ولكن كل هذا مجرد تمويل للأسهم، هل يمكنك أن تتخيل ما يمكن القيام به، إذا كان لدينا إمكانية الوصول إلى تمويل الديون؟”.

كما سلطت المحادثة الضوء على تكلفة الحرب المستمرة على غزة. وقال أكبر: “الطريقة التي يدعم بها الغرب إسرائيل اليوم أعطتهم تفويضا مطلقا لضرب أي شخص يريدونه في أي وقت بالمليارات”.

“وأضاف: “هذه الأموال التي تذهب إلى شراء الأسلحة يمكن أن تذهب إلى تنظيف العالم، ويمكن أن تذهب إلى استخدامات أفضل لخلق عالم أفضل بدلاً من هذا الإلهاء الضخم”.

جلب كفاءة الطاقة إلى الواجهة

كما سلط سعادة العلماء الضوء على أهمية كفاءة استخدام الطاقة في المحادثة، والتي وصفها بأنها “واحدة من أكثر الجوانب التي يتم الاستهانة بها” في عملية التحول.

وتابع: “يتحدث الجميع عن الهيدروجين والطاقة المتجددة لكن لا أحد يتطرق إلى كفاءة الطاقة”..

وفي حديثه إلى ESG Mena على هامش المؤتمر العالمي للطاقة، قال سعادة العلماء إن الوزار توقع اتفاقيات ذات غرض خاص مع شركات مثل سيمنز وشنايدر وهانيويل لتحقيق هذه المكاسب في كفاءة استخدام الطاقة.

وقال سعادة العلماء: “الفكرة هنا هي أن نجعل القطاع الخاص يأتي ويستثمر في هذه المباني ويقدم حلول الذكاء الاصطناعي للتحكم فعليًا في استهلاك الطاقة”، مضيفًا: “لقد رأينا ضمان القطاع الخاص بأنه سيكون هناك وفورات تصل إلى نحو 30 بالمئة».

في الواقع، تستثمر البلاد بشكل كبير في التكنولوجيا في طريقها لتصبح قوة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، في حين أن الكثيرين يسلطون الضوء على إمكاناتها لتعزيز الكفاءة ومكافحة تغير المناخ، فإن لديها أيضًا تعطشًا لا يصدق للطاقة والمياه، ويجب إدارة هذه التأثيرات البيئية الكبيرة وتقليلها إلى الحد الأدنى على نطاق مستدام.

وفي معرض حديثه عن كيفية موازنة العالم بين إمكانات التكنولوجيا ومخاطرها البيئية، قال سعادة العلماء لـESG Mena: “هذا تحدي بالطبع. لكنني أعتقد أننا ننظر إلى أحدث التقنيات المتوفرة هناك.”

“وتابع: “لقد رأيت بعض الإعلانات من قبل منتجي الرقائق الدقيقة الكبار الذين هم في الواقع قادرون على تخزين المزيد من المعلومات ولكن يستهلكون طاقة أقل. إنها عملية مستمرة. لن تجد الحل اليوم، لكن علينا أن نبدأ من مكان ما، وهذا ما نفعله في الإمارات».

وبالنظر إلى الصورة الأوسع لتحول الطاقة العالمية، وعندما سُئل عن كيفية تبنّي الدول “ثورة الوكالة” مع البقاء متحدين على صافي الصفر، قال سعادة العلماء إن العالم بحاجة إلى البناء على القدرات المتاحة بالفعل.

“نحن بحاجة إلى مساعدة الكثير من الدول على تطوير استراتيجياتها وبرامج عملها ومؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بها. وقال: “إن مؤشرات الأداء الرئيسية هذه بحاجة إلى المتابعة لأننا بحاجة إلى التنفيذ”، مشيراً إلى الفجوة “الضخمة” في التنفيذ.

وأوضح العلماء أن دولة الإمارات العربية المتحدة قامت بتطوير منصة مشتركة مع مايكروسوفت تلتقط جميع مؤشرات الأداء الرئيسية الموجودة في الدولة على أساس يومي مباشر. تتمتع قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة بإمكانية الوصول إلى هذه البيانات ويمكنها مراجعة التقدم المحرز في كل قطاع نحو هدف صافي الصفر لعام 2050.

“وقال إن الفكرة هي الضغط على الكيانات للتنفيذ والتدخل عند الحاجة إما عن طريق الميزانيات أو التوجيهات أو السياسات.”

ترقبوا المزيد من التغطية الحصرية من ESG Mena في مؤتمر الطاقة العالمي.

بقلم: مادلين دن، صحفية أولى في ESG Mena

You may also like

info@esgmena.com  

 © 2024 ESG Mena